تذوّق فوائد الحلويات الشرقية مع متجر عنتاب تشكيلة رائعة ونكهات شهية

جدول المحتويات

فوائد الحلويات الشرقية تعتمد على نوعيتها، حيث تعتمد تلك الفوائد على المكونات التي تدخل في صناعتها بشكل كبير، وهو ما يجعلها تؤثر على الجسم بشكل كبير، لذا وعبر موقعنا antepkw سوف نقدم لكم عن فوائد الحلويات الشرقية، وما أنواع الحلويات الصحية التي يمكن استهلاكها خلال السطور القادمة.

فوائد الحلويات الشرقية

الحلويات الشرقية إحدى أفضل وأهم أنواع الحلويات التي يمكن تذوقها عبر العالم، حيث يفضلها عدد كبير جدًا من الأفراد ليس فقط من داخل الوطن العربي، ولكنها أصبحت نوع الحلويات المفضلة لدى مجموعة كبيرة جدًا من الأجانب.

اكتسبت الحلويات الشرقية تلك الشعبية الكبيرة ليس فقط بسبب مذاقها الرائع، وإنما أيضًا بسبب تنوع أشكالها، ناهيك عن القيمة الغذائية التي تقدمها نتيجة لما تحتويه من أنواع مختلفة من المكسرات المحبوبة بشكل كبير.

على غير المتوقع فإن للحلويات الشرقية مجموعة واسعة من الفوائد المختلفة، وذلك يرجع إلى المكونات المستخدمة في صناعتها، ومن فوائد الحلويات الشرقية ما يلي:

تحسن من المزاج وتعزز الشعور بالسعادة

حيث إن تناول الحلويات التي تفضلها يساعد على إفراز مجموعة مختلفة من الهرمونات التي تحسن من الحالة المزاجية العامة كهرمون السيروتونين، بالإضافة إلى أنها تجعل المرء سعيدًا أثناء تناولها.

زيادة طاقة الجسم

من فوائد الحلويات الشرقية أنها توفر كمية كبيرة من الطاقة للجسم بمجرد تناول كمية صغيرة منها، وذلك لأنها تحتوي على كميات من السكر الذي يمد الجسم بالطاقة، وهو ما يجعلها من مصادر الطاقة السريعة التي يمكن الرجوع إليها في أي وقت.

مصدر جيد للمغذيات

فلا تعتمد صناعة الحلويات الشرقية على السكر فقط، حيث إنها تعتمد بشكل كبير على المكسرات المختلفة التي توجد عليها أو بداخلها، بالإضافة إلى وجود بعض العسل، أو الفواكه المختلفة ببعض أنواع الحلويات الشرقية، كما أنها توفر للجسم نسبة لا بأس بها من البروتين، والفيتامينات، بالإضافة إلى بعض المعادن المختلفة والألياف.

أنواع الحلويات الشرقية

تمتلك الحلويات الشرقية تشكيلة كبيرة جدًا من الأصناف ذات المذاق المختلف، وهو ما يجعلها تتناسب مع كافة الأذواق الممكنة، كما تختلف المكونات المستخدمة في صناعة تلك الحلويات، فمنها ما يتم استخدام عدد كبير من المكونات كبعض منتجات الألبان والدقيق والمكسرات وغيرها من المكونات الأخرى، ومنها ما يقتصر على مجرد مكونين أو ثلاث فقط.

لذا وإلى جانب فوائد الحلويات الشرقية إليك البعض من أنواع الحلويات الشرقية التي يمكنك التحقق منها وتجربتها.

أشهر أنواع الحلويات الشرقية

طبق الأرز واللبن

أحد أكثر أصناف الحلويات الشرقية انتشارًا في كل بيت، وذلك نتيجة لسهولة صنعه، فلا يحتاج إلا لبن وأرز، وبعض الخامات البسيطة الأخرى، ويمكن استخدام أنواع مختلفة من المكسرات ووضعها بأعلى الطبق، أو عدم استخدام المكسرات في حالة عدم الرغبة.

رموش الست

يعود أصل هذا النوع من الحلويات الشرقية إلى بلاد العراق والشام لتنتقل فيما بعد إلى عدد كبير من الدول الأخرى.

يرجع سبب تسميتها بذلك نتيجة لاقتراح أحد الحضور مازحًا بواحدة من حفلات حاكم طرابلس بهذا الاسم، وذلك كون الحفلة كانت تحتوي على العديد من الحلويات المختلفة ومجموعة كبيرة من سيدات علية القوم ليتم تسميتها برموش الست.

الزلابية

من الحلويات الشرقية سهلة الصنع، والتي يحبها عدد كبير من الأفراد ليس فقط بالوطن العربي، وإنما حول العالم، وتنتشر بشكل كبير في مصر تحديدًا بالإسكندرية وبورسعيد، كونهما من المحافظات التي احتلت من اليونان، فيقال إنها من الحلويات التي يرجع أصلها إلى اليونان.

القطايف

على الرغم من إمكانية تناولها في أي وقت، فإن هذا النوع من الحلويات الشرقية يرتبط بشكل كبير بشهر رمضان الكريم، حيث يكثر تواجدها في كل بيت تقريبًا خلال هذا الشهر الكريم، ويمكن تقديمها بأكثر من طريقة سواء بالمكسرات، أو القشطة، أو الكاستر، أو استخدام بعض العناصر المحببة الأخرى.

الكنافة

يرجع أصل الكنافة إلى العصر الأموي، وقد تم صناعتها للمرة الأولى من قبل طاهي الخليفة معاوية، والذي حرص على تقديم أحد الأطباق التي يمكنها مساعدة الخليفة على صيام شهر رمضان، ليقوم بتقديم هذا الطبق المميز، والغني بالعديد من المكونات ليكون الطبق المفضل ليس للخليفة فقط، وإنما للكثيرين حول العالم بوقتنا الحالي.

تعتبر الكنافة بالجبنة من أشهر أنواع الكنافة بوقتنا الحالي، وذلك لكونها تمزج بين الطعم الحلو، وطعم الأجبان في نفس الوقت، وللحصول على تجربة فريدة ننصحك بتجربتها من متجر antepkw، ويمكنك طلبها واختيار الحجم المناسب منها في أي وقت.

تذوّق فوائد الحلويات الشرقية مع متجر عنتاب تشكيلة رائعة ونكهات شهية

تذوّق فوائد الحلويات الشرقية مع متجر عنتاب تشكيلة رائعة ونكهات شهية

أضرار الحلويات

على الرغم من فوائد الحلويات الشرقية المختلفة، وعلى الرغم من كونها محبوبة للغاية، فإن الإكثار من تناولها قد يؤثر على الصحة بالسلب، وهو الأمر الذي بالتأكيد لا نرغب بحدوثه.

على سبيل المثال فإن من فوائد الحلويات الشرقية أنها مصدر سريع لطاقة الجسم، ولكن الإكثار منها قد يمنح الجسم تأثيرًا عكسيًا، حيث ستتسبب في خمول الجسم، وجعله أقل نشاطًا، ليس ذلك وحسب حيث يوجد مجموعة من الأضرار الأخرى أهمها ما يلي:

زيادة واضحة في الوزن

فمن مسببات السمنة الرئيسية حول العالم هي تناول السكريات بكميات عالية خصوصًا لدى الأطفال، ولأن الحلويات الشرقية تحتوي على كميات من السكر، فمن الطبيعي أنها تساعد على زيادة الوزن في حالة تناولها بكميات كبيرة دون حساب سعراتك اليومية المسموح بها.

ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب

يمكن أن تصبح معرضًا بشكل أكبر إلى الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وذلك بسبب السكريات الثلاثية، بالإضافة إلى الدهون التي قد تتجمع بالشرايين، والتي تؤدي إلى انسدادها، وذلك في حالة تناول كميات كبيرة من الحلويات بأنواعها.

على الرغم من أن الحلويات الشرقية لا تعطي نفس تأثير الضرر للحلويات العادية التي تحتوي على نسبة سكريات أعلى، فخطر الإصابة بأمراض القلب لا يزال موجودًا كلما استهلكت تلك الحلويات بكميات أكبر من المعتاد.

ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكر

استهلاك كمية كبيرة من السكر قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكرى، ويزداد خطر الإصابة خصوصًا إن كان الشخص مصابًا بالسمنة. للأسف يجب على الشخص المصاب بالسكري الامتناع عن تناول الحلويات قدر الإمكان بسبب نقص هرمون الأنسولين في الجسم، وذلك حتى لا يتعرض إلى مشاكل صحية عديدة.

لحسن الحظ يمكنك الحصول على البعض من فستق سارما، وهي أحد المنتجات التي يمكن لمرضى السكر تجربتها دون القلق على مقاومة الأنسولين، أو التعرض لأحد الأعراض الجانبية لتناول السكريات، ولكن وعلى الرغم من ذلك يجب مراعاة الكميات التي يتم تناولها.

تذوّق فوائد الحلويات الشرقية مع متجر عنتاب تشكيلة رائعة ونكهات شهية

تذوّق فوائد الحلويات الشرقية مع متجر عنتاب تشكيلة رائعة ونكهات شهية

الحلويات الصحية

ليس من الضروري أن تكون الحلويات بأنواعها ضارة على الصحة، فمع انتباهك للكميات التي تدخلها إلى جسدك ستتمكن من الحصول على الفوائد التي تقدمها الحلويات للجسم.

يمكنك أيضًا الرجوع إلى مجموعة من الحلويات الصحية بشكل أكبر على الجسم، والتي يمكن إعدادها بالمنزل للابتعاد عن الأضرار المحتملة للحلويات، والاستفادة من فوائدها قدر الإمكان، ومنها:

  • الشوفان: حيث يعتبر من المواد التي تحتوي على عناصر غذائية كبيرة، ويمكن صناعة مجموعة من الحلويات المختلفة منه، وحتى الخبز، أو تناوله بصورته العادية مع بعض الفواكه والعسل.
  • البان كيك: يمكن أن يكون البان كيك من الحلويات الصحية التي يمكن استهلاكها بكميات معقولة، وذلك لأنه يمد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى أن استخدام أنواع صحية من الدقيق يجعله مناسب خصوصًا للرياضيين.
  • البقلاوة بالحليب والفستق: يمكن القول إن البقلاوة من الحلويات الصحية، والتي تمنح الجسم طاقة كافية دون الخوف من خطر الإصابة بالسمنة، شرط الاعتدال في تناولها وإضافة الحليب عليها لبناء العظام، ونرشح البقلاوة بالحليب والفستق إليكم.

فوائد الحلويات الشرقية

تذوّق فوائد الحلويات الشرقية مع متجر عنتاب تشكيلة رائعة ونكهات شهية

فوائد الحلويات الشرقية مختلفة بشكل كبير عن الحلويات العادية التي تحتوي على كميات كبيرة وعالية من السكر، ولكن لا يجب الإكثار من تناولها حتى لا تتعرض لخطر الإصابة بالسمنة، أو التعرض إلى بعض المشاكل الصحية.

قد يهمك أيضًا: