طريقة عمل كنافة عربية بخطوات سهلة وبسيطة

جدول المحتويات

الكنافة العربية نوع من أنواع الكنافة التي تشتهر في بلاد الشام خاصة في المدن الفلسطينية الغزاوية والرملاوية. لكنها لم تحصل على شهرة كبيرة مثل الكنافة النابلسية. نقدم لك في هذا المقال من antepkw معلومات أكثر عن طريقة عمل كنافة عربية بأسهل الطرق من أجل تجربة حلوى لذيذة وشهية.

طريقة عمل كنافة عربية

الكنافة العربية أو الكنافة الغزاوية أو الكنافة الرملاوية أو كنافة البرغل أو كنافة الجوز والقرفة جميعها أسماء لنوع واحد من الكنافة. هذا النوع من الكنافة نوع قديم ولكنه لم يشتهر مثل الأنواع الأخرى. علاوة على أنها تحتوي على العديد من المغذيات وهي صحية خاصة إذا استبدلنا السكر بالعسل النحل والزيت النباتي أو السمن بزيت الزيتون. كما أنها أقل في السعرات الحرارية من الأنواع الأخرى من الكنافة.

ترجع فوائد هذه الكنافة إلى احتوائها على مكونات غذائية مفيدة مثل القرفة والبرغل والجوز، وتقدم بالأخص في المناسبات والأعياد والعزائم. على الرغم من أنها تسمى بالكنافة العربية، إلا أنها لا تعتمد على خيوط العجين الخاصة بالكنافة والمتعارف عليها في جميع أنواع الكنافة. إليك في هذا المقال جميع المعلومات الخاصة بطريقة عمل كنافة عربية.

استمتع بتجربة كنافة بالجبنة من عنتاب.

طريقة عمل كنافة عربية بخطوات سهلة وبسيطة

طريقة عمل كنافة عربية بخطوات سهلة وبسيطة

أسهل طريقة عمل كنافة عربية

الكنافة العربية من أفضل أنواع الكنافة من حيث الفوائد الصحية، إليك أسهل طريقة عمل كنافة عربية.

المكونات

  • كوب كبير برغل خشن.
  • كوب سميد.
  • كوب حليب سائل.
  • كوب سكر.
  • ملعقة قرفة مطحونة.
  • ملعقة كبيرة بيكنج باودر.
  • ملعقة كبيرة فانيلا.
  • ½ ملعقة جوزة الطيب المطحونة. كوب زيت زيتون.
  • كوب كبير جوز.
  • فستق حلبيّ مطحون.
  • صنوبر وكاجو للزينة.
  • قطر.

مكونات القطر

  • 2 كوب من السكر.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة عصير ليمون طبيعي.

طريقة تحضير القطر

إضافة السكر إلى الماء ووضع الخليط على نار متوسطة حتى الغليان، ثم إضافة عصير الليمون إلى الخليط وتركه على نار هادئة مدة 5-10 دقائق أخرى حتى يثقل. ترك القطر يبرد لحين استخدامه.

طريقة التحضير

  • الخطوة الأولى في طريقة عمل كنافة عربية هي نقع البرغل لمدة 3 ساعات كاملة في الماء الدافئ، ثم تصفيته جيدًا من الماء.
  • طحن الجوز وتنعيمه، ثم إضافة ملعقة من القرفة له وخلطهم جيدًا حتى تتجانس المكونات. خلط السميد مع السكر والحليب والفانيلا والبيكنج باودر في وعاء آخر، ثم إضافة جوزة الطيب المطحونة والتقليب جيدًا حتى تتجانس كامل المكونات مع بعضها البعض.
  • إضافة الزيت بالتدريج إلى الخليط بشكل تدريجي حتى يصبح لديك عجينة طرية.
  • تقسيم العجينة لقسمين متساويين، ثم وضع نصف العجينة في صينية وفردها بشكل متساوي.
  • وضع خليط الجوز مع القرفة على العجينة وفرديه جيداً.
  • ترك الصينية في مكان دافئ لمدة 20 دقيقة حتى ترتاح العجينة وتنتفخ قليلاً.
  • تغطية طبقة الجوز والقرفة بالنصف الآخر من العجينة، وفردها بشكل بطيء بحيث لا تخرج الحشوة من الأطراف.
  • تسخين الفرن على درجة حرارة عالية لمدة 20 دقيقة، ثم وضع الصينية في نار متوسطة على الرف المتوسط حتى تحمر الأطراف وتأخذ اللون الذهبي، وذلك يحدث خلال 30 دقيقة تقريبًا.
  • صب القطر على الصينية وهي ساخنة حتى تتشربه جيدًا.
  • تزيين الصينية بالفستق الحلبي المطحون، ثم إضافة الصنوبر والكاجو على الوجه.
  • تقدم الكنافة العربية ساخنة أو دافئة.

استمتع بتحربة كيلو بقلاوة حليب مشكلة + ربع كيلو أوريجنال فستق من عنتاب.

طريقة عمل كنافة عربية بخطوات سهلة وبسيطة

طريقة عمل كنافة عربية بخطوات سهلة وبسيطة

فوائد مكونات الكنافة العربية

الكنافة العربية تحتوي على مجموعة من المكونات المغذية والمفيدة، إليك تفاصيل أكثر عن هذه المكونات وفوائدها:

فوائد البرغل

البرغل هي حبوب القمح المسلوقة المجروشة وهي غذاء مغذي جدًا وبديل للأرز في وصفات عديدة. أما في هذه الوصفة فهو يستخدم في الحلويات، لأنه متعدد الاستخدامات ويناسب الأطباق المختلفة. أما عن فوائده؛ إنه يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتسهل عملية الهضم وتقي من الإصابة بالإمساك والبواسير.

كما أن البرغل مصدر رائع للبروتين ويعطي إحساس بالشبع لمدة طويلة، كما أنه بديل صحي عن النشويات البسيطة مثل: الأرز، والمعكرونة، والخبز الأبيض. يساهم أيضًا في تنظيم مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية. علاوة على أنه يساهم أيضًا في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويقي من تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والجلطات. هذه بعض الفوائد وليست جميعها، لأن فوائد البرغل للجسم كثيرة جدًا وأبرزها أيضًا؛

فوائده لجهاز الدوران، وفوائده للحمل وفوائده في علاج فقر الدم.

فوائد السميد

السميد ضمن مكونات طريقة عمل كنافة عربية وهو غني بنسبة عالية من حمض الفوليك وهو أحد فيتامينات ب المهمة لصحة الجسم. يساعد في تعزيز الصحة العامة خاصة لدى المرأة الحامل وجنينها من أجل ضمان نموه بشكل صحي خالي من التشوهات. كما أنه غني بالبروتينات الضرورية للجسم، وغني بالحديد الذي يحمي من فقر الدم. يساهم السميد أيضًا في الحفاظ على وزن صحي لأنه غني بالألياف التي تعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة والحفاظ على كتلة العضلات مع زيادة فقدان الدهون.

تتمثل فوائد السميد أيضًا في أهميته من أجل صحة القلب والحماية من أمراض القلب المختلفة عن طريق خفض الكوليسترول الضار في الجسم والتخلص من الالتهابات التي تصيب الجسم. يدعم السميد صحة الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على العناصر التي تعزز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

فوائد القرفة

القرفة من أهم مكونات طريقة عمل كنافة عربية. إنها مناسبة للأطعمة الحلوة والمالحة، ولها فوائد عديدة للجسم مثل فقدان الوزن لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي إحساس بالشبع وتحسن من عملية التمثيل الغذائي. كما أنها تقلل من الالتهابات التي تسبب الأمراض المختلفة، وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة التي تسبب الالتهابات في الجسم.

القرفة تساعد في حفظ توازن السكر في الدم وتقي من حدوث أي طفرات في السكر. تحتوي أيضًا على الكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان، وتخفف من متلازمة القولون العصبي وما تسببها من أعراض مزعجة. علاوة على أن القرفة رائعة للقضاء على نزلات البرد، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، وبالتالي هي من المواد الفعالة لتخفيف التهاب الحلق ونزلات البرد والزكام والسعال وتورم الحلق.

فوائد الجوز

الجوز من المكسرات ذات الطعم اللذيذ والمفيدة للجسم ومن أبرز فوائدها؛ أنها صديقة للقلب وتحميه من الأمراض المختلفة. لأن الجوز يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وخفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي الحماية من أمراض القلب. يساهم أيضًا في محاربة السرطان وتثبيت نموه لاحتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا 3. بالإضافة إلى أنه يحد من خطر الإصابة بالسكري لأنه يقلل من عوامل الخطر المرتبطة به.

يحتوي الجوز على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم ومن أهمها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. لذلك، يعمل على تقوية العظام وتعزيز صحة العضلات. علاوة على أنه غني بفيتامين ب6 وفيتامين E وكلاهما من الفيتامينات المهمة للبشرة والشعر، والتي ترفع التركيز وتعزز القدرات الذهنية وتمد الجسم بالطاقة. لا يمكن أن ننسى أن الجوز مهم للتخلص من التوتر حيث يحتوي على البوتاسيوم والأحماض الدهنية الأوميغا 3 وهي مواد هامة لضبط مستويات هرمونات التوتر في الجسم كما تعزز إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يساعد في الحصول على النوم الهادئ.

فوائد جوزة الطيب

تحتوي جوزة الطيب على الكثير من المعادن ومضادات الأكسدة المهمة للجسم والتي تعزز المناعة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس. تشمل أهم فوائد جوزة الطيب أنها تعزز صحة الجهاز الهضمي وتخلصه من مشاكل مزعجة مثل الانتفاخ والاسهال وقرحة المعدة وتعزز الهضم. كما أن جوزة الطيب لها دور كبير في تحسين البشرة وجعلها أكثر صفاءً وإشراقًا وتساعد في إزالة البقع وآثار حب الشباب، كما أنها تحمي من الشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى أنها تساهم في تسكين آلام الأسنان وتساعد في تبييض الأسنان وتخلصك من الجراثيم والبكتيريا التي توجد بها وتسبب تسوس الأسنان وتعالج الرائحة الكريهة للفم.

تساعد جوزة الطيب أيضًا في تعزيز صحة الدماغ وزيادة التركيز والوقاية من التعب والإجهاد والاكتئاب، لاحتوائها على مركب عضوي يعرف باسم الميريستسين وهو المسؤول عن ذلك، ويساعد أيضًا في الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية مثل، مرض الزهايمر، والباركنسون.

خلاصة القول، طريقة عمل كنافة عربية سهلة ويمكنك القيام بها بسهولة في المنزل لتتمتع بتذوق أحلى كنافة عربية، ننصحك بتجربة أنواع أخرى عديدة في محل عنتاب الشهير بالكويت.

قد يهمك أيضًا: